علم الادب هنا ليس من علم المساعد, كعلم الصرف والنحو والبلاغة والعاروض وما أشبه ذلك. وكذا ليس من العلم الذى له هدف نفسه (مستقل). بل علم الادب هو علوم يملك التعلق ببحوث الادب مباشرة. وذلك العم يبحث عن نظر يات الادب واقسامه ومذاهبه وتاريخ وتطوره.
ويشتمل ذالك العل الى مجال واسع. وهو يحيط النظريات الادب وتاريخه ونقده. ونظريةالادب هو قسم من اقسام الادب الذى يبحث فيه تعريف اساس الادب وعنصور الذى اقامه واقسامه وتطوره وفكرة العلماء من الادب.
ثم تاريخه هو قسم من اقسامه الذى اشار الى تطور شغله وفيه شغول بارز. ومذاهب الذين اسسوا الشغل و احوال اجتماعية و ايديولوجية كله يثير الى تطور شغله. ونقد الادب هو جزء من اجزاء علم الادب يبحث عن الفهم و الخبرة و التفسير و التقدير الى شغله.
ويتعلق ثلاث جزء من اجزء ذلك العلم. ولا يطلق نظرية الادب من تاريخه و نقده. ثم لا يطلق تاريخ الادب من نظريته و نقده. و كذلك نقد الادب, يحتاج الى نظرية الادب و تاريخه. و يجعل ذلك العلاقة الى متعالقة احد من الاخر. لا يفهم شغل الادب و لا يفسر و لا يقيّم بلا سعادة جزء من ثلاثة اجزاء ذلك العلم.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar